دور تعليم اللغة الثانية في الكفاية اللغوية للغة الأم لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن

تهاني سعيد عمر شريم, عبدالرحمن عبد علي الهاشمي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور تعليم اللغة الإنجليزية في كفاية اللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين، ولتحقيق أهداف الدراسة جرى الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة للمقابلة تتضمن تسعة أسئلة مفتوحة لـ (15) مشرفاً تربوياً للغة العربية ، كما استخدمت اختبارات كفايات اللغة العربية وتطبيقه على (657) طالباً وطالبة من طلبة الحلقة الأولى بواقع (209) طالباً وطالبة من طلبة الصف الأول، و(226) طالباً وطالبةً من طلبة الصف الثاني، و(222) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث. كشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر إيجابي لتعليم اللغة الإنجليزية في الكفاية اللغوية للغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن من وجهة نظر المشرفين التربويين، كما كشفت النتائج أن مستوى كفايات اللغة العربية لدى طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في الأردن مرتفع.

الكلمات المفتاحية


تعليم اللغة الثانية ( الإنجليزية)، اللغة الأم، الكفاية اللغوية، طلبة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.