درجة ممارسة العنف الطلابي في الجامعات الحكومية الأردنية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة العنف الطلابي من وجهة نظر القيادات الأكاديمية في الجامعات الحكومية في شمال الأردن. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية حيث تكونت من (146) قائداً أكاديمياً في جامعات شمال الاردن الحكومية وهي جامعة اليرموك، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة آل البيت، وقد تم استخدام المنهج المسحي الوصفي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها، وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: إن درجة ممارسة العنف الطلابي من وجهة نظر القيادات الأكاديمية جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات. وجاء ترتيب المجالات تنازلياً حسب المتوسطات الحسابية على النحو الآتي (العنف الجسدي، العنف النفسي، العنف اللفظي، العنف نحو الممتلكات) على التوالي، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجامعة في جميع مجالات ممارسة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية في شمال الأردن من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير المسمى الوظيفي في مجال العنف اللفظي، ومجال العنف الجسدي، والناتج الكلي لمجالات ممارسة العنف الطلابي وجميعها لصالح مسمى رئيس قسم. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير سنوات الخبرة في جميع مجالات ممارسة العنف الطلابي في الجامعات الأردنية في شمال الأردن من وجهة نظر القيادات الأكاديمية، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات: ابرزها ايجاد قوانين وتعليمات رادعة لمن يقوم بالعنف الطلابي وتكون معلنة وواضحة. وزيادة الاهتمام بكيفية التعامل مع العنف الطلابي وإيجاد دائرة أمن متخصصة ومدربة تُعنى بكيفية التعامل مع مشكلات العنف التي قد تحدث في الجامعات قبل انتشارها
الكلمات المفتاحية
العنف الطلابي، القيادات الأكاديمية، الأردن.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.