دراسة مقارنة بين الطلبة العاديين والطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في نمط سيطرة وظائف نصفي الدماغ

أحمد عبد الحميد عوفان المكاحلة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السيطرة الدماغية للطلبة العاديين والطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات والمقارنة بينهما، واتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (107) طالبا من طلاب الصف السابع والثامن والتاسع، و(87) طالبا وطالبة من الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات من نفس الفئة العمرية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية قصدية. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء استبانة للتعرف على السيطرة الدماغية لنصفي الدماغ، وتم استخراج دلالات الصدق الظاهري للأداة من خلال صدق المحكمين، وصدق البناء للمقياس من خلال استخراج معامل ارتباط درجة الأداء على الفقرات مع درجة الأداء الكلية، كما تم إيحاد الثبات للأداة من خلال معادلة كرومباخ الفا، وجميعها تصلح لغايات تحقيق أهداف الدراسة.
أشارت النتائج إلى أن نمط السيطرة الدماغي السائد لدى الطلبة العاديين كان المتكافئ، أما الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات كان الجانب الأيمن، وأن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات على الجانب الأيمن والأيسر من الدماغ, وجاءت الفروق لصالح الجانب الأيمن أي أن الجانب الأيمن كان سائدا بشكل أكبر لديهم. أما الطلبة العاديين فكان الجانب الأيسر سائدا بشكل أكبر. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الجانب الأيسر من الدماع والجانب الأيمن من الدماغ بين الطلبة العاديين وذوي صعوبات تعلم الرياضيات, وجاءت الفروق لصالح الطلبة العاديين, أي أن استخدام الجانب الأيمن والجانب الأيسر لدى الطلاب العاديين أعلى من ذوي صعوبات تعلم الرياضيات.

الكلمات المفتاحية


السيطرة الدماغية، صعوبات تعلم الرياضيات، نصفي الدماغ

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.