فاعلية برنامج تعليمي محوسب على مستوى الذاكرة للطلبة ذوي صعوبات التعلم الملتحقين في مدارس مديرية تربية الزرقاء
الملخص
هدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية برنامج تعليمي محوسب على مستوى الذاكرة للطلبة ذوي صعوبات التعلم الملتحقين في مدارس مديرية تربية الزرقاء. وعلى وجه التحديد سعت هذه الدراسة إلى فحص الفرضية التالية: لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (α =0.05) بين وسطي المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الذاكرة يعزى للبرنامج التدريبي. تكون مجتمع الدراسة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم للصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الأساسية، والبالغ عددهم (1450) طالباً وطالبة، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية حيث بلغ عدد أفرادها (90) طالباً وطالبة، حيث تم توزيعهم على مجموعتين: المجموعة التجريبية وبلغ عدد أفرادها (45) والمجموعة الضابطة وبلغ عدد أفرادها (45). حيث تم الكشف عن مستوى الذاكرة من خلال مقياس الذاكرة الذي عدله الصمادي ونايفة (2011). وتم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية، ومن أجل تحليل نتائج الدراسة تم استخدام تحليل التباين المصاحب (ANCOVA). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (05.) 0في مستوى الذاكرة لصالح المجموعة التجريبية مقارنة مع المجموعة الضابطة. كما توصلت الدراسة لعدم وجود فرق دال احصائيا في مستوى الذاكرة تعزى لمتغير الجنس.
الكلمات المفتاحية
برنامج تعليمي محوسب، مستوى الذاكرة، صعوبات التعلم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.