تقييم الأداء الاجتماعي والسلوكي لدى الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي الإعاقة العقلية في الأردن دراسة مقارنة

احمد امين المناصير, ابراهيم عبدالله زريقات

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن تقييم الأداء الاجتماعي والسلوكي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوي الإعاقة العقلية في الأردن، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من (441) طفلا من ذوي اضطراب طيف التوحد وذوي الإعاقة العقلية بمدينة عمان، حيث اشتملت عينة الدراسة على الفئة العمرية من 6-13 سنة، وقد تم تطبيق المقياس وهو عبارة عن إستبانة تقيس الأداء الاجتماعي والسلوكي الذي اعداه الباحثان، وقد تم التحقق من دلالات الصدق والثبات لأدوات الدراسة، وأشارت النتائج أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الأداء الاجتماعي والسلوكي بين افراد العينة على أداة الدراسة، لصالح الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث في الأداء الاجتماعي بينما كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في الأداء السلوكي لصالح الإناث، واوصت الدراسة ضرورة التدخل لزيادة الاداء الإجتماعي والسلوكي لدى الاطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والاطفال ذوي الاعاقة العقلية.

الكلمات المفتاحية


الأداء الاجتماعي، الأداء السلوكي, ذوي اضطراب طيف التوحد، ذوي الإعاقة العقلية، الاردن.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.