توظيف القصة الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى طفل الروضة

مروه محمود الشناوي السيد

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على أثر توظيف القصص الرقمية في تنمية بعض المفاهيم الصحية لدى الطفل، وقد تكونت عينة الدراسة من(40) طفلاً وطفلةً من مرحلة رياض الأطفال المستوى التمهيدي الثالث بمدينة المزاحمية بالمملكة العربية المملكة العربية السعودية، وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار المفاهيم الصحية المصورة لطفل الروضة (مجموعة قصص رقمية حول بعض المفاهيم الصحية)، وتم حساب صدق المحكمين لأداة الدراسة وبلغت نسبة التحكيم للعبارات أكثر من (80%)، وتم التأكد من صدق الأداه وثباتها، حيث بلغت قيمة معاملات الثبات باستخدام ألفكرونباخ لأداه البحث (0٫84)، وقد أظهرت النتائج الأثر الإيجابي من توظيف القصص الرقمية في تنمية المفاهيم الصحية لدى طفل ما قبل المدرسة ، وأوصىت الباحثة بمايلي :1- ضروة الاهتمام بتصميم برامج وأنشطة تساعد على إكساب الأطفال في سن مبكرة مفاهيم التربية الصحية .2- إقامة دورات تثقيفية لمعلمات رياض الأطفال حول مفاهيم التربية الصحية في الروضة .3- تضمين التربية الصحية للطفل لبرامج إعداد معلمات رياض الأطفال.4- استخدام القصة الرقمية كاّلية مثالية في مرحلة رياض الأطفال لما تتمتع به من ميزات وخصائص .5- إدخال تكنولوجيا المعلومات لدعم التعلم المنهجي للأطفال الصغار.

الكلمات المفتاحية


القصة الرقمية – المفاهيم الصحية – طفل الروضة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.