دور مديري المدارس في نشر الوعي البيئي لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية في قصبة اربد - الاردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور مديري ومديرات المدارس في نشر الوعي البيئي لدى طلبة المدارس الثانوية الحكومية في قصبة اربد/الاردن، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري المدارس الثانوية في مديرية التربية والتعليم لقصبة اربد وذلك حسب إحصائية المديرية للفصل الأول من العام الدراسي 2017/2018، وقد تم أخذ مجتمع الدراسة كاملا والبالغ عددهم (189) مديرا ومديرة، وتم توزيع اداة الدراسة عليهم جميعا ، حيث تم استرداد (163) استبانة. استخدم الباحثون في هذه الدراسة المنهج المسحي الوصفي. حيث توصلت الدراسة الى نتائج من أهمها: ان دور المديرين والمديرات بشكل عام قد جاء متوسطاً في نشر الوعي البيئي و ايضا ركز مدراء المدارس في دورهم على تنمية الجوانب الانفعالية وغرس روح وحب الانتماء للبيئة. وبينت النتائج ايضا عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لأثر الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في الأداة ككل. واوصت الدراسة بتضمين المناهج الدراسية بالمفاهيم البيئية و بالتأكيد على عقد ورش ودورات للمديرين والمعلمين تسهم في نشر الوعي البيئي وتعريفهم بمصادر الطاقة المتجددة التي هي طاقة نظيفة وصديقة للبيئة ، وتزويد المدارس بامكانيات مادية وبشرية لتشكيل جمعيات طلابية وتحفيزها لحماية البيئة.
الكلمات المفتاحية
الوعي البيئي ، مفاهيم التربية البيئية ، المدارس الثانوية الحكومية، قصبة اربد
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.