مدى توافق برنامج إعداد معلِّمات تربية الطِّفل في الجامعة الأردنيَّة مع معايير إعداد المعلِّم الأمريكيَّة ( NCATE) من وجهة نظر الطَّالبات
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى توافق برنامج إعداد معلمات تربية الطفل في الجامعة الأردنية مع معايير إعداد المعلم الأمريكية ( NCATE) من وجهة نظر الطالبات. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من طالبات التربية العملية بتخصص تربية الطفل في كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية وبلغ عددهن (55) طالبة، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من( 6 ) معايير رئيسة و(66) معيارًا فرعيًا، وأظهرت نتائج الدراسة توافر كل من المعايير: المعرفة والمهارات والميول المهنية، ونظام التقييم والتقويم في الكلية، والخبرات الميدانية والممارسات العملية، والتنوع، ومؤهلات أعضاء هيئة التدريس وأدائهم وتنميتهم المهنية بدرجة كبيرة، وكانت درجة توافر معيار (الإدارة والموارد) بدرجة متوسطة. وأوصت الدراسة بالتقويم المستمر لبرامج إعداد طالبات ( معلمات) تربية الطفل.
الكلمات المفتاحية
إعداد المعلمات، تربية الطفل، معايير إعداد المعلم الأمريكية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.