الذكاء الناجح وعلاقته بمهارة اتخاذ القرار لدى معلمي الطلبة المتميزين في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز

طارق محمود المومني, ناجي منور السعايدة

الملخص


هدف البحث إلى التعرف على الذكاء الناجح وعلاقتة بمهارة اتخاد القرار لدى معلمي الطلبة المتميزين في مدارس الملك عبداللة الثاني للتميز على عينة قوامها (149) معلماً. تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان مقياس الذكاء الناجح (أبو جادو،2006)، ومقياس اتخاذ القرار(الشهري،2009)، بعد أن تم التحقق من صدق وثبات أداتي البحث. أشارت النتائج إلى أن مستوى الذكاء الناجح الكلي جاءت بدرجة ضعيفة، في حين أن مستوى اتخاذ القرار في الصورتين (أ) و (ب) جاء بدرجة مرتفعة. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباطية موجبه داله إحصائياً بين قدرات ذكاء الناجح ومهارات اتخاذ القرار، أيضاً أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء الناجح واتخاذ القرار تبعاً لمتغير الخبرة التعليمية. وفي ضوء النتائج السابقة يوصى الباحثان بإعداد برامج تدريبية على الذكاء الناجح موجهة للمعلمين الطلبة المتميزين.

الكلمات المفتاحية


الذكاء الناجح، اتخاذ القرار، معلمين الطلبة المتميزين

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.