تقييم القدرات الإبداعية لدى طلبة برامج الموهوبين في مدارس المدينة المنورة

جهاد محمد العناتي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن القدرات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين في المدارس العامة في المدينة المنورة باستخدام مقياس أبراهام تمبل، وتكونت عينة الدراسة من 117 طالب وطالبة في المرحلة المتوسطة في منطقة المدينة المنورة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية العنقودية. وأظهرت النتائج أن مستوى القدرة العامة على الإبداع لدى الطلبة كان متدنيا، وفيما يتعلق بالقدرات الفرعية للإبداع فقد كان مستوى الطلاقة والمرونة متوسطا، بينما كان مستوى الأصالة متدنيا. كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا في القدرة العامة على الإبداع والقدرات الفرعية المكونة لها لدى الطلبة الموهوبين تعزى لمتغيري جنس الطالب، وصفه، والتفاعل بينهما. باستثناء مهارة الأصالة حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير الصف، فقد كانت الأصالة لدى طلبة الصفين الثاني والثالث أعلى من الأصالة لدى طلبة الصف الأول.

الكلمات المفتاحية


القدرات الإبداعية ، تقييم برامج الموهوبين ، مقياس أبراهام تمبل.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.