أنماط التواصل لدى آباء طلبة المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية وعلاقتها بالرضا الحياتي لديهم

محمد طلال الجهني, احمد ابو اسعد

الملخص


يهدف البحث الحالي للتعرف على أنماط التواصل لدى الآباء وعلاقتها بالرضا الحياتي، تكونت عينة الدراسة من (246) طالبا وطالبة وآبائهم من محافظة ينبع في المملكة العربية السعودية في العام الدراسي 2013/2014م، وتم تطوير مقياس أنماط التواصل بالاستناد الى نظرية ساتير، وتطوير مقياس الرضا الحياتي. توصلت نتائج الدراسة إلى أن انماط التواصل لدى اباء الطلبة في المرحلة المتوسطة كانت بدرجة متوسطة في كل من؛ الدرجة الكلية والأبعاد (اللوام والمشتت). بينما كانت مرتفعة في الأبعاد؛ (المسترضي والعقلاني والمنسجم). كما أظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة يتمتعون بمستوى رضا حياتي مرتفع سواءً في الدرجة الكلية أو في الأبعاد؛ (الأسري، والعلاقاتي، والاجتماعي، والشخصي.) بينما كان المستوى متوسطا في الرضا الحياتي المدرسي. كما تبين أن استخدام الآباء لأنماط التواصل ينبئ بالرضا الحياتي لدى الطلبة. وأظهرت الدراسة أن أنماط التواصل التي يستخدمها الوالدان عند الإناث بشكل عام أفضل من تلك التي يستخدمها الوالدان لدى الذكور.

الكلمات المفتاحية


انماط التواصل، الرضا الحياتي، طلبة المتوسطة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.