" دراسة مسحية تقييمية للاساليب الإحصائية المستخدمة في رسائل الماجستير في كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة"

صبري حسن الطراونة

الملخص


هدفت الدراسة إلى مسح وتقييم الاساليب الإحصائية في رسائل الماجستير في كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة من العام الجامعي 1996/1997 إلى العام الجامعي 2016/2017, وتكونت عينة الدراسة من (526) رسالة ماجستير, تم تطوير اداة مكونة من (77) فقرة لرصد أساليب التحليل الإحصائي المستخدمة, أظهرت النتائج أن أكثر الأساليب الإحصائية شيوعاً هي: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, ومعامل ارتباط بيرسون,وتحليل التباين (أحادي ,ثنائي....) ومقارنات شافيه, اختبار كاي تربيع, وان هناك اساليب احصائية كثيرة لم يتم استخدامها مثل تحليل المسار والارتباط القانوني وغيرها, وأظهرت النتائج كذلك شيوع استخدام اختبار تحليل التباين (أحادي ,ثنائي....), أكثر في الفترة الزمنية الأولى, من العام الجامعي 2003/2004 إلى العام الجامعي 2005/2006 واستخدام معامل ارتباط بيرسون, والتحليل العاملي, وتحليل الانحدار الخطي المتعدد, ومعامل الارتباط المتعدد, وتحليل التباين المتعدد(أحادي ,ثنائي ,...), واختبار ليفن واختبار كاي تربيع أكثر في الفترة الزمنية الثانية, وأظهرت النتائج كذلك أن اكبر نسبة للتحقق من افتراضات أساليب التحليل الإحصائي للبيانات قبل استخدامها كانت لـــتحليل التباين المتعدد(أحادي ,ثنائي ,...), وكانت تساوي (8.33%), وباقي النسب كانت تساوي صفر أو قريبة من الصفر

الكلمات المفتاحية


الأساليب الإحصائية , رسائل الماجستير

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.