اتجاهات معلمي ومعلمات الصفوف الثلاث الأولى في مدارس مديرية تربية الرمثا لمفهوم الإساءة النفسية للأطفال في ضوء بعض المتغيرات

نزار محمد الزعبي

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن اتجاهات معلمي ومعلمات الصفوف الثلاث الأولى في مدارس مديرية تربية الرمثا لمفهوم الإساءة النفسية للأطفال في ضوء بعض المتغيرات، وتكونت عينة الدراسة من (257) معلماً ومعلمة من مدارس مديرية تربية الرمثا للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016م، حيث طبق الباحث مقياس الإساءة النفسية للكشف عن اتجاهات معلمي ومعلمات الصفوف الثلاث الأولى نحو الإساءة النفسية للأطفال بعد التأكد من صدقه وثباته – على أفراد الدراسة، والمكون بصورته النهائية من (32) فقرة موزعة على ستة مجالات، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الإساءة للأطفال باتجاهات المعلمين والمعلمات جاء بمستوى (كبير) على ثلاثة مجالات التقليل والاستهزاء، الإساءة اللفظية، الحرمان من الحقوق المدرسية، ومجالين بمستوى (متوسط) التميز بين الطلاب، والتخويف والتهديد، ومجال واحد فقط بمستوى (قليل) الإفساد، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الإساءة النفسية حسب تقدير أفراد عينة الدراسة ككل، وكل مجال من المجالات يعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور، وفي متغير نوع المدرسة ولصالح المدارس الحكومية، ولمتغير عدد سنوات الخبرة ولصالح ذوي الخبرة (أقل من 5) سنوات.

الكلمات المفتاحية


الإساءة النفسية، الأطفال، مدارس مديرية تربية الرمثا، المعلمين والمعلمات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.