الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض من وجهة نظرهن ونظر المشرفات

نوف محمد العبداللطيف

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى الحاجات التدريبية المتعلقة بالنظريات والاتجاهات في تدريس التربية الفنية من وجهة نظر (DBAE) التربوية الحديثة كالاتجاه المعرفي المنظم المعلمات والمشرفات التربويات في المرحلتين المتوسطة والثانوية، والحاجات التدريبية المتعلقة بمراحل النمو الفني في مرحلة المراهقة وأنماطها التعبيرية، لتدريس التربية الفنية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في المرحلتين المتوسطة والثانوية. استخدمت في هذا الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، تم توزيع استبانة على عينة الدراسة البالغ عدددها (186) معلمة ومشرفة، أظهرت النتائج أن معلمات ومشرفات التربية الفنية كانت حاجتهم للتدريب بدرجة كبيرة في مجال الاستفادة ومعرفة وتوظيف الحاجات التدريبية المتعلقة بالنظريات والاتجاهات التربوية الحديثة في تدريس التربية الفنية. وأن معلمات ومشرفات التربية الفنية كانت حاجتهم للتدريب بدرجة كبيرة في تطبيق الاتجاه في تدريس التربية الفنية. (DBAE) المعرفي المنظم، وأن معلمات التربية الفنية كانت حاجتهم للتدريب كبيرة جدًا في الجوانب المتعلقة بمراحل النمو، خصائص مرحلة المراهقة، وأنماط التعبير الفني، أن مشرفات التربية الفنية كانت حاجتهم للتدريب متوسطة للجوانب المتعلقة بمراحل النمو، خصائص مرحلة المراهقة، وأنماط التعبير الفني.

الكلمات المفتاحية


الحاجات التدريبية، معلمات التربية الفنية، مشرفات التربية الفنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.