خارطة بحثية مقترحة لطلبة الدراسات العليا في تخصص الإدارة التربوية بجامعات محافظات غزة
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى توجهات البحوث المعاصرة في مجال الإدارة التربوية، معرفة توجهات بحوث طلبة الدراسات العليا في برامج الإدارة التربوية ورسم ملامح خارطة بحثية مقترحة لرسائل الماجستير في مجال الإدارة التربوية. شملت الدراسة 3 عينات مختلفة: مجموعة من المختصين بلغ عددهم 6، الأساتذة العاملون في قسم أصول التربية بالجامعة الإسلامية وعددهم 9، كما شملت 342 أطروحة ماجستير ممثلة لمجتمع الدراسة كاملاً. استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي والمنهج البنائي لتحقيق أهداف الدراسة من خلال عدة أدوات لجمع البيانات وهي بطاقة تحليل المحتوى، المقابلة المفتوحة والمجموعة البؤرية.
وكان من أهم نتائج الدراسة أن مجالات التركيز في توجهات البحوث المعاصرة كانت في مجال الإدارة والقيادة ومجال اقتصاديات التعليم وكانت التوجهات البحثية لطلبة الدراسات العليا في مجال الإدارة والقيادة أيضاً ومجال التخطيط التربوي، اللذان حصلا على نسبة 26.3% و 22.2% بالترتيب. وقد تم تحديد الخارطة البحثية من خلال تحديد الأسس التي تستند عليها واقتراح مواضيع للتركيز عليها في كل مجال فرعي من المجالات الرئيسة ووضع متطلبات تحقيق الخارطة. وأوصت الدراسة باعتماد الخارطة البحثية في الجامعات الفلسطينية وتحديثها كل 3 إلى 5 سنوات.
وكان من أهم نتائج الدراسة أن مجالات التركيز في توجهات البحوث المعاصرة كانت في مجال الإدارة والقيادة ومجال اقتصاديات التعليم وكانت التوجهات البحثية لطلبة الدراسات العليا في مجال الإدارة والقيادة أيضاً ومجال التخطيط التربوي، اللذان حصلا على نسبة 26.3% و 22.2% بالترتيب. وقد تم تحديد الخارطة البحثية من خلال تحديد الأسس التي تستند عليها واقتراح مواضيع للتركيز عليها في كل مجال فرعي من المجالات الرئيسة ووضع متطلبات تحقيق الخارطة. وأوصت الدراسة باعتماد الخارطة البحثية في الجامعات الفلسطينية وتحديثها كل 3 إلى 5 سنوات.
الكلمات المفتاحية
الخارطة البحثية، برامج الإدارة التربوية، الدراسات العليا.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.