"درجة تطبيق الحوكمة الرشيدة في مديريات التربية والتعليم في شمال الأردن وعلاقتها بفعالية الأداء الإداري من وجهة نظر العاملين الاداريين فيها"
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق الحوكمة الرشيدة والوقوف على درجة فعالية الأداء الإداري في مديريات التربية والتعليم في شمال الأردن، والتعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين درجة تطبيق الحوكمة الرشيدة وفعالية الأداء الإداري. تم إعداد أداتين، الأولى: استبانة للكشف عن درجة تطبيق الحوكمة الرشيدة، والثانية: استبانة للكشف عن درجة فعالية الأداء الإداري، تكونت عينة الدراسة من (201) إدارياً، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق مديريات التربية والتعليم في شمال الأردن للحوكمة الرشيدة وفعالية الأداء الإداري من وجهة نظر الإداريين العاملين فيها جاءت بدرجة مرتفعة، وأن هناك علاقة ايجابية قوية بين درجة تطبيق الحوكمة وفعالية الأداء الإداري.
أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق مديريات التربية والتعليم في شمال الأردن للحوكمة الرشيدة وفعالية الأداء الإداري من وجهة نظر الإداريين العاملين فيها جاءت بدرجة مرتفعة، وأن هناك علاقة ايجابية قوية بين درجة تطبيق الحوكمة وفعالية الأداء الإداري.
الكلمات المفتاحية
الحوكمة الرشيدة – الأداء – فعالية الأداء الإداري- مديريات التربية والتعليم
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.