دور التقنيات المساندة الخاصة بالمكفوفين في تمكينهم الاجتماعي من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور التقنيات المساندة الخاصة بالمكفوفين في تمكينهم الاجتماعي وبلغت العينة (164) مكفوفا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من مدرسة الأسقفية الكاثوليكية في مدينة اربد ونادي الشعلة في عمان واستخدم المنهج الوصفي و تم بناء استبانه لتقدير تمكينهم الاجتماعي وأظهرت النتائج عن وجود دور هام لمختلف التقنيات المساندة التي يستخدمها المكفوفين سواء الأجهزة الناطقة , أو الأدوات التعليمية والألعاب ، وأدوات التوجيه والتنقل والأدوات المنزلية في تمكينهم الاجتماعي ، و بمتوسط حسابي للأداة ككل بلغ (3.60 ) وبدرجة تقدير متوسطة، وبلغت قيمة ( T = 13.58 ) وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بمعنى إن المكفوفين يعتقدون إن التقنيات المساندة الخاصة بهم لها دور هام في تمكينهم الاجتماعي وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعود للجنس والعمر والمستوى التعليمي للمكفوفين ويوصي الباحثون بالعمل على تأهيل معلمي ومعلمات المكفوفين باستخدام التقنيات المساندة ، وتدريب طلابهم عليها وتزويدهم بها بغض النظر عن مناطقهم .
الكلمات المفتاحية
التقنيات المساندة ، الكفيف ، التمكين الاجتماعي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.