فاعلية المختبر الاستكشافي الموجه في تحقيق وظائف العلم لدى طلبة كليتي العلوم والهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

شادي علي السمارة, محمد سعيد الصباريني

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية المختبر الإسكتشافي الموجه ماقرنة مع المختبر التحققي في تحقيق وظائف العلم لدى طلبة كليتي العلوم والهندسة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية في تدريس مختبر الفيزياء العامة. تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية حيث كانت المجموعة الأولى وعددها (27) طالباً وطالبه كمجموعة ضابطة درست بالطريقة الإعتيادية (المختبر التحققي)، والمجموعة الثانية تجريبية درست وفق المختبر الإستكشافي الموجه وعددها (30) طالباً وطالبة. وأعد الباحثان اختباراً تحصيلياً وتقارير مخبرية وطبقها على عينة الدراسة. حيث تكون الاختبار التحصيلي من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وفق أهداف الدراسة القائمة على قياس تحقيق الطلبة وظائف العلم (الوصف، الفهم والتفسير، التنبؤ والتحكم والضبط). وأعد الباحثان دليلا للتجارب مبنياً على طريقة الاستكشاف الموجه. يحتوي على خمسة تجارب في الكهرباء وهي: قانون أوم، مجزء الجهد، الجلفانوميتر، جسر ويتستون، دارة المقاومة-المواسع. وكل تجربة تحتوي أسئلة توجه الطالب للعمل والوصول الى نتيجة وبإرشاد محدود من المدرس. واعتمد في الدراسة الدلالة الإحصائية (α=0.05).
أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة مجموعتي الدراسة في تحقيق وظائف العلم تعزى لطريقة التدريس (المختبر التحققي، المختبر الإستكشافي الموجه)، وللتخصص، وللتفاعل بينهما على الإختبار البعدي والتقارير المخبرية وكانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية.
وأوصت الدراسة بتفعيل طريقة الاستكشاف الموجه في مختلف مختبرات التعليم الجامعي بشكل مقصود وهادف من أجل تحسين مستوى تحصيل الطلبة والتأكيد على دور الطالب النشط في العملية التعليمية من خلال استخدام طرق تدريس غير التعليم المباشر وعقد دورات تدريبية لمدرسي المختبرات الجامعية، من أجل تعريفهم بأهمية طريقة الاستكشاف الموجه، وتدريبهم على كيفية تطبيقها وإجراء دراسات أخرى مشابهة لمختلف المختبرات الجامعية وفي جامعات اخرى في الأردن.

الكلمات المفتاحية


المختبر الاستكشافي - وظائف العلم- جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.