درجة امتلاك معلمة الروضة التعلم الرقمى واتجاهها نحو استخدامه
الملخص
هدف البحث الحالى إلى تعرف اتجاهات معلمات الروضة نحو استخدام التعلم الرقمى ودرجة امتلاك مهارات التعلم الرقمى لديهن، وتكونت عينة المعلمات من (120) معلمة من روضات بمناطق مختلفة بمدينة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة تتضمن محورين أساسين بعد التأكد من صدقها وثباتها، يقيس المحور الأول اتجاهات المعلمات نحو التعلم الرقمى، ويحدد المحور الثانى مدى توافر مهارات التعلم الرقمى لدى المعلمات،ولمعالجة البيانات إحصائيًا تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
وجود اتجاهات إيجابية نحو التعلم الرقمى، حيث بلغ المتوسط الحسابى العام على محور الاتجاه ( 2,49) من أصل (3) درجات، واتضح من خلال تحليل النتائج توافر مهارات التعلم الرقمى لدى معلمات الروضة عينة البحث، حيث بلغ المتوسط الحسابى العام على محور المهارات ( 2,56) من أصل (3) درجات، كما اتضح من نتائج البحث أن هناك فقرات حصلت على مراتب عليا فى الاتجاهات والمهارات، وأخرى حصلت على مراتب وسطى، فضلًا عن فقرات احتلت مراتب دنيا من حيث متوسطاتها، وهذه النتائج تتفق مع بعض الدراسات وتختلف مع الدراسات الأخرى, وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها:
إثراء برامج إعداد المعلمات بمساقات تتعلق بالتعلم الالكترونى واستخدام الحاسوب والانترنت فى التعلم والتعليم.
عقد دورات تدريبية للمعلمات لمواكبة كل جديد وحديث فى هذا المجال.
وجود اتجاهات إيجابية نحو التعلم الرقمى، حيث بلغ المتوسط الحسابى العام على محور الاتجاه ( 2,49) من أصل (3) درجات، واتضح من خلال تحليل النتائج توافر مهارات التعلم الرقمى لدى معلمات الروضة عينة البحث، حيث بلغ المتوسط الحسابى العام على محور المهارات ( 2,56) من أصل (3) درجات، كما اتضح من نتائج البحث أن هناك فقرات حصلت على مراتب عليا فى الاتجاهات والمهارات، وأخرى حصلت على مراتب وسطى، فضلًا عن فقرات احتلت مراتب دنيا من حيث متوسطاتها، وهذه النتائج تتفق مع بعض الدراسات وتختلف مع الدراسات الأخرى, وانتهى البحث بمجموعة من التوصيات من أهمها:
إثراء برامج إعداد المعلمات بمساقات تتعلق بالتعلم الالكترونى واستخدام الحاسوب والانترنت فى التعلم والتعليم.
عقد دورات تدريبية للمعلمات لمواكبة كل جديد وحديث فى هذا المجال.
الكلمات المفتاحية
التطبيقات الحاسوبية- الانترنت-تقنيات التعلم-التعلم عن بعد- معلمة الروضة.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.