"مدى قيام مديري مدارس محافظة رام الله والبيرة بدورهم في تعزيز القيم التربوية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم"

محمد عوض شعيبات, يوسف فهمي حرفوش, زهور علي نمر

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى مدى قيام مديري مدارس محافظة "رام الله والبيرة" بدورهم في تعزيز القيم التربوية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، تبعاً لمتغيرات الدراسة (الجنس، ومكان السكن، والجهة المشرفة، والفرع الدراسي)، والتعرف على درجة استجابة أفراد العينة حول مدى قيام مديري مدارس محافظة "رام الله والبيرة" بدورهم في تعزيز القيم التربوية، لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية جميعهم، بفرعيها (العلوم الإنسانية، والعلمي)، وعددهم (10941) طالباً وطالبة، وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية، وتكونت من (551) طالباً وطالبة، بنسبة (5%) من مجتمع الدراسة. و تكوّنت أداة الدّراسة من استبانة أعدها الباحثون تألفت من (45) فقرةً موزّعةً على ثلاثة مجالاتٍ، وتمّ التأكّدُ من صدقِها وثباتِها. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات أفراد العينة لمدى ممارسة مديري مدارس محافظة "رام الله والبيرة" لدورهم في تعزيز القيم التربوية لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم جاءت بدرجة "متوسطة" حيث بلغ المتوسط الحسابي للأداة ككل (3.52)، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) بين استجابات أفراد العينة، تُعزى لمتغير الجنس، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤0.05) بين تقديرات أفراد العينة، تُعزى لمتغير الفرع الدراسي لصالح فرع العلوم الإنسانية، والجهة المشرفة لصالح مدارس الحكومة، ومكان السكن لصالح القرى. كذلك كشفت النتائج عن مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تحسن من دور المديرين في تعزيز القيم التربوية ومن أهمها : دعوة مديري المدارس الثانوية، والقائمين على إعداد المواد الدراسية، والمهتمين بالمناهج التعليمية إلى التركيز على القيم التربوية التي يتمثلها الطلبة في هذه الدراسة.

الكلمات المفتاحية


القيم التربوية، طلبة المرحلة الثانوية ، محافظة رام الله والبيرة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.