واقع معتقدات طلاب الدبلوم العام في التربية – تخصص العلوم الشرعية – نحو المهارات التدريسية وعلاقتها بممارساتهم التدريسية

عبدالله محمد الغدوني

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن معتقدات طلاب الدبلوم العام في التربية – تخصص العلوم الشرعية – نحو المهارات التدريسية وعلاقتها بممارساتهم التدريسية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي كما استخدمت أداة مقياس المعتقدات وبطاقة الملاحظة وأجريت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1437 / 1438هـ، على طلاب الدبلوم العام في التربية – تخصص العلوم الشرعية – في كلية التربية بجامعة القصيم، وقدمت الدراسة قائمة بالمهارات التدريسية ومن أبرز نتائج الدراسة:
- جاءت درجة معتقدات طلاب الدبلوم العام في التربية – تخصص العلوم الشرعية – نحو المهارات التدريسية (التنفيذ، التقويم) بدرجة عالية، أما مهارة التخطيط فقد جاءت بدرجة متوسطة.
- جاءت درجة مستوى المهارات التدريسية لدى طلاب الدبلوم العام في التربية بدرجة متوسطة.
- علاقة معتقدات طلاب الدبلوم العام في التربية – تخصص العلوم الشرعية- تجاه المهارات التدريسية (التخطيط، التنفيذ) جاءت بدرجة متوسطة ودالة إحصائياً، بينما جاء ارتباط معتقداتهم نحو مهارة التقويم ارتباطاً ضعيفاً وغير دال إحصائياَ.

الكلمات المفتاحية


المعتقدات، الدبلوم التربوي ، المهارات التدريسية .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.