السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل ومدى تضمينها بمحتوى كتب العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن واقع تضمين موضوعات ومفاهيم السلامة والصحة المهنية بمحتوى كتب العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي المعتمد على تحليل المحتوى، وتم إعداد بطاقة تحليل محتوى تضمنت قائمة موضوعات ومفاهيم السلامة والصحة المهنية التي ينبغي تضمينها كتب العلوم الطبيعية بالرحلة الثانوية والتي تكونت من (6) مجالات رئيسة و(52) مجالاً فرعياً مرتبطاً بموضوعات ومفاهيم السلامة والصحة المهنية، وتكونت عينة الدراسة من (12) كتاباً من كتب العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية (الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، علم الأرض) مع دليل التجارب العملية لكل كتاب، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك تدنياً عاماً في تضمين كتب العلوم الطبيعية لموضوعات ومفاهيم السلامة والصحة المهنية، فقد جاء بنسبة (32.2%)، (24.7%)، (28.4%)، (23.7%) لكتب الفيزياء الأربعة على التوالي، في حين جاء التضمين بنسب (33.9%)، (27.5%)، (38.6%)، لكتب الأحياء الثلاثة على التوالي، بينما كان التضمين بنسبة (21%)، (24.5%)، (26.9%)، (26.4%) لكتب الكيمياء الأربعة على التوالي، وبنسبة (42.3%) لكتاب علم الأرض وقد اقتصر التضمين في تلك الكتب على ما يرتبط بعمل الطالب في المختبر المدرسي أثناء ممارسته للأنشطة والتجارب العملية، كما بينت النتائج أن هناك (15) موضوعاً ومفهوماً من أصل (52) بنسبة (28.8%) لم تضمن إطلاقاً في أي كتاب من كتب العلوم الطبيعية بالمرحلة الثانوية، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في تناول كتب العلوم الطبيعية لموضوعات ومفاهيم السلامة والصحة المهنية تعزى لمتغيري تخصص الكتاب، والمستوى الذي يدرس به الكتاب.
الكلمات المفتاحية
السلامة المهنية، الصحة المهنية، بيئة العمل، العلوم الطبيعية، المرحلة الثانوية.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.