توظيف برمجية متعددة الوسائط في تدريس تلاوة القرآن الكريم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في ضوء كفاياتهم الذاتية وأثرهما على دافعيتهم للتعلم

احمد صالح بني مرعي

الملخص


هدفت الدراسة كشف أثر استخدام برمجية متعددة الوسائط (برنامج تصميم المحاضرات (Lecture Maker) (في مهارات التلاوة والتجويد والدافعية لتعلمها لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في ضوء كفاياتهم الذاتية. تكون أفراد الدراسة من (43) طالباً من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدارس أكاديمية الرواد الدولية في عمان، المسجلين في العام الدراسي (2015/2016). وقد جرى تعيين أفراد الدراسة عشوائياً إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من (23) طالباً دُرِّست التلاوة باستخدام البرنامج المحوسب، ومجموعة ضابطة مكونة من (20) طالباً دُرِّست المادة التعليمية بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث برمجية تعليمية ، أدوات الدراسة والتي تضمنت مقياساً للدافعية نحو تعلم تلك المهارات، ومقياساً للكفايات الذاتية، وقد تم التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى (=0.05α) لاستخدام البرمجية في زيادة الدافعية نحو تعلم تلك المهارات لدى طلاب الصف الثامن الأساسي، كما أظهرت عدم وجود أثر لتفاعل طريقة التدريس والكفايات الذاتية في تحسين مستوى الدافعية، حيث إن فاعلية البرمجية التعليمية المحوسبة في تحسين الدافعية لم تختلف باختلاف مستوى الكفايات الذاتية لدى الطلاب (منخفض، مرتفع). وأوصت الدراسة بتوظيف برمجية متعددة الوسائط في تدريس مهارات التلاوة والتجويد.

الكلمات المفتاحية


برنامج (Lecture Maker)، الدافعية ، الكفايات الذاتية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.