تطوير وحدة في ضوء التربية الجمالية وقياس أثرها في تنمية المسؤولية المجتمعية والسلوك المدني

صفاء حسن جرادات, هاني حتمل عبيدات

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى تطوير وحدة من كتاب التربية الوطنية والمدنية، للصف العاشر في ضوء التربية الجماليه، وقياس أثرها في تنمية المسؤولية المجتمعية والسلوك المدني. وقد اعتمد في ذلك المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق الهدف المنشود تم إعداد الأدوات الآتية: قائمة بمفاهيم التربية الجماليه، ومقياس المسؤولية المجتمعية، ومقياس السلوك المدني. وقد تم التأكد من صدق الأدوات وثباتها، وطبقت الدراسة على عينة من طلبة الصف العاشر، بلغ عددها (117) طالباً وطالبة مقسمهَ إلى أربع مجموعات؛ مجموعتين تجريبيتين: من إلاناث (31) طالبه ومن الذكور(29) طالباً، ومجموعتين ضابطتيّن من الإناث (26) طالبة ومن الذكور (31) طالباً في العام الدراسي 2017/2016. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) تعزى لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت الوحدة المطورة في ضوء التربية الجماليه مقارنة بالوحدة الاعتيادية في جميع أبعاد المسؤولية المجتمعية. فيما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) تعزى لأثر الجنس والتفاعل بينهما في جميع أبعاد المسؤولية المجتمعية وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لصالح المجموعة التجريبية التي تلقت الوحدة المطورة في ضوء التربية الجمالية في جميع أبعاد السلوك المدني، مقارنة بالوحدة الاعتيادية، لصالح المجموعة التجريبية، فيما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) تعزى لأثر الجنس والتفاعل بينهما في جميع أبعاد السلوك المدني.

الكلمات المفتاحية


التربية الجمالية ، المسؤولية المجتمعية، السلوك المدني.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.