الدور التربوي لمراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية في محافظات الشمال من وجهة نظر العاملين (المعوقات والحلول)

عقلة محمد القواقنة, عبد الحكيم ياسين حجازي

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرّف على الدور التربوي لمراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية في محافظات الشمال من وجهة نظر العاملين، كما هدفت إلى التعرّف على المعوقات والحلول المتعلقة بهذا الدور؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تمّ إعداد استبانة تضمنت(47) فقرة للتعرف على هذا الدور التربوي، تمّ تطبيقها على عيّنة قوامها(180) موظّف من العاملين في هذه المراكز, كما تمّ طرح سؤال مفتوح ملحق مع الاستبانة للتعرف على المعيقات والحلول من وجهة نظرهم وتمّ تطبيقها على نفس العينة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن الدور التربوي لمراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية جاء بدرجة (مرتفعة)، وبمتوسط حسابي بلغ (4.22)، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة من العاملين على أداة الدراسة وتعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث وعدم وجود فروق في باقي المتغيرات. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: أن تهتم المراكز بتربية الطلبة على نبذ التعصب القبلي والطائفي والتطرف والإرهاب بكل أشكاله. وضرورة إقامة علاقات تشاركية فاعلة بين جميع مؤسسات المجتمع التربوية والاجتماعية وزيادة الدعم المالي لإنجاح عمل المراكز ودورها التربوي.

الكلمات المفتاحية


الدور التربوي، مراكز تحفيظ القرآن الكريم، المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الأوقاف، محافظات الشمال.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.