عناصر إدارة الذات في التربية الإسلامية دراسة تأصيلية
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن عناصر إدارة الذات وتأصيلها في ضوء التربية الإسلامية والتي تمثلت في الأهداف والتخطيط والأولويات والوقت، واستخدم لتحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي التحليلي والاستنباطي، والذي كشف نتائج عدة أهمها: أن تحديد الأهداف يعتبر أهم خطوة في إدارة الذات لتحقيق مستوى عال من الإنجاز والنجاح، وأن من ضوابط الأهداف في التربية الإسلامية: اصطحاب النية وإخلاصها لله تعالى، وموافقة الأهداف للشرع، وأن التخطيط في إدارة الذات يعني التصور والإعداد الذهني المسبق لأداء الأعمال مع الأخذ بالأسباب والتوكل على الله، ووضع الحلول للمشاكل المتوقعة، وأن التربية الإسلامية تؤكد على ضرورة الترتيب بين الأشياء والأعمال بحسب أولوياتها وأهميتها، وأن من قواعد إدارة الذات للوقت في التربية الإسلامية استخدام الطرق والوسائل التي توصل إلى أعلى النتائج بأسرع وقت واقل مجهود، وإنجاز العمل على الفور دون تأجيل، وأوصت الدراسة بتضمين المنهج الدراسي بجميع مراحله، عناصر إدارة الذات في التربية الإسلامية، بما يتناسب ومستوى كل مرحلة.
الكلمات المفتاحية
إدارة، إدارة الذات، التربية الإسلامية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.