نظرية كايزن وإمكانية تطبيقها في كلية التربية للبنات بشقراء بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر الهيئة الإدارية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف على إمكانية تطبيق متطلبات استراتيجية كايزن اليابانية في كليات التربية للبنات بشقراء، وأهمية متطلبات هذه الاستراتيجية في الإدارة. للإجابة على اسئلة الدراسة استخدم منهج دراسة الحالة الوصفي، و استخدمت استبانة وزعت على عينة من أعضاء الهيئة الإدارية في كلية التربية للبنات بشقراء، احتوت أربعة مجالات هي (متطلبات عامة للإدارة من منظور استراتيجية كايزن، متطلبات صياغة استراتيجية كايزن، متطلبات تطبيق استراتيجية كايزن، متطلبات تقويم استراتيجية كايزن). وتم التوصل إلى النتائج باستخدام عدد من الأساليب الإحصائية بإستخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS، وتم التأكد من ثبات الاستبانة بتطبيقها على عينة استطلاعية وذلك من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach – Alpha)، والذي بلغ ( 0.94 ) لأهمية متطلبات استراتيجية كايزن للإدارة، و( 0.95 ) لإمكانية تطبيق متطلبات استراتيجية كايزن.
بينت نتائج الدراسة أن أهمية متطلبات استراتيجية كايزن للإدارة حصلت على تقدير مرتفع لدى أفراد عينة الدراسة في جامعة شقراء. كما أظهرت النتائج أيضاً أن إمكانية تطبيق متطلبات استراتيجية كايزن اليابانية حصلت على تقدير أقل من المرتفع. كما قدمت مقترحات منها أن تتبنى جامعة شقراء اتباع استراتيجية كايزن في الإدارة كأداة من أدوات التحسين المستمر وتطوير العمل.
بينت نتائج الدراسة أن أهمية متطلبات استراتيجية كايزن للإدارة حصلت على تقدير مرتفع لدى أفراد عينة الدراسة في جامعة شقراء. كما أظهرت النتائج أيضاً أن إمكانية تطبيق متطلبات استراتيجية كايزن اليابانية حصلت على تقدير أقل من المرتفع. كما قدمت مقترحات منها أن تتبنى جامعة شقراء اتباع استراتيجية كايزن في الإدارة كأداة من أدوات التحسين المستمر وتطوير العمل.
الكلمات المفتاحية
التعليم العالي، الإدارة، استراتيجية كايزن، عضوات الهيئة الإدارية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.