درجة الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس في منطقة النقب ودوره في تحسين اداء المعلمين

زينب سالم السيد, صالح ناصر عليمات, انتصار غازي مصطفى

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس في منطقة النقب ودوره في تحسين اداء المعلمين. هذا وتتلخص مشكلة الدراسة في الإجابة عن التساؤلات التالية :
1.ما درجة الذكاء الانفعالي لدى مديري مدارس النقب من وجهة نظر مديري المدارس؟
2.ما دور الذكاء الانفعالي لدى مديري المدارس في تحسين أداء المعلمين من وجهة نظر مديري المدارس؟
تكونت عينة الدراسة من مديري عدد من المدارس ، وعددهم (110) مديرًا. واعتمد الباحثون خلال هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت أدوات الدراسة على استبانة الذكاء الانفعالي ترجمة (الشايب،2010)، واستبانة أداء المعلمين من إعداد الباحثين. توصلت نتائج الدراسة إلى توسط درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة الدراسة. كما توصلت إلى أن للذكاء الانفعالي دور فعّال في تحسين أداء المعلمين.

الكلمات المفتاحية


الذكاء الانفعالي ، مديري المدارس ، أداء المعلم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.