درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية العربية في النقب لأدوارهم نحو المعلمين حديثي التعيين من وجهة نظرهم
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية العربية في النقب لأدوارهم نحو المعلمين حديثي التعيين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، من خلال استخدام الاستبانة أداة للدراسة، كما تم اختيار عينة طبقية العشوائية قوامها (240) فرداً من مجتمع الدراسة، الذي تكون من معلمي المدارس الأساسية العربية في منطقة النقب داخل الخط الأخضر، خلال العام الدراسي (2016-2017).حيث تم تطبيق أداة الدراسة- بعد التأكد من صدقها وثباتها-؛ تتعلق بدرجة ممارسة درجة ممارسة مديري المدارس الأساسية العربية في النقب لأدوارهم نحو المعلمين حديثي التعيين في منطقة النقب مكونة من (45) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (المجال الفني، والمجال الاجتماعي، والمجال الإداري ). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة مديري المدارس لأدوارهم نحو المعلمين حديثي التعيين (مرتفعة)، حيث جاءت المجالات جميعها مرتفعة . كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المتوسطات الحسابية لتقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات درجة ممارسة مديري المدارس لادوارهم، تعزى لمتغير الجنس، مكان السكن الأصلي والخبرة التعليمية.
الكلمات المفتاحية
أدوار مديري المدارس، المعلمين حديثي التعيين، منطقة النقب.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.