أثر تدريس التاريخ باستخدام استراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلم التاريخ في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي

حسن عبدالهادي الرحامنه, ناصر احمد الخوالده

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تدريس التاريخ باستخدام إستراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلم التاريخ في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مدرسة صلاح الدين الاساسية للبنين التابعة لمديرية تربية لواء عين الباشا المسجلين في العام الدراسي 2016/2017، ولتحقيق هدف الدراسة جرى بناء اختبار تحصيلي واستبانة دافعية التعلم، وجرى التأكد من صدق أدوات الدراسة وثباتها. كما تم إعداد دليل استخدام إستراتيجية بايبي لتدريس الوحدة الرابعة "الدولة العباسية" لطلبة المجموعة التجريبية التي تكونت من (32) طالباً، وتم تدريس الوحدة نفسها لطلبة المجموعة الضابطة المكونة من (33) طالباً باستخدام الطريقة الاعتيادية. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية لاستخدام إستراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلم التاريخ في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، وعدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية يعزى للتفاعل بين استخدام إستراتيجية بايبي ومستوى الدافعية لتعلم التاريخ في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الثامن. وأوصت الدراسة باستخدام إستراتيجية بايبي في تدريس مبحث التاريخ.

الكلمات المفتاحية


إستراتيجية بايبي، الدافعية لتعلم التاريخ، التحصيل، طلبة الصف الثامن الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.