أثر برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية قائم على الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية في تحسين ممارساتهم التدريسية

محمود أحمد شما, هاني عبدالله وشاح

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن أثر برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التربية الإسلامية قائم على الأساليب التربوية في القرآن الكريم والسنة النبوية في تحسين ممارساتهم التدريسية، تكون أفراد الدراسة من (40) معلماً ومعلمة ممن يدرسون الصف العاشر الأساسي في المدارس التابعة لوكالة الغوث لمنطقة شمال عمان، قسموا بطريقة عشوائية إلى مجموعتين؛ إحداهما ضابطة تكونت من (10) معلمين و(10) معلمات، والأخرى تجريبية تكونت من (10) معلمين و(10) معلمات. ولجمع بيانات الدراسة تم بناء استبانة لقياس الممارسات التدريسية تكونت من (43) فقرة، أظهرت نتائج تحليل البيانات وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (a ≤ 0.05) بين متوسطات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة على الممارسات التدريسية في مجال تنفيذ التدريس لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث صناع القرار في وزارة التربية والتعليم الاسترشاد بالبرنامج التدريبي المقترح وتقديم الدعم المالي والفني له، وتهيئة الظروف الملائمة لتنفيذه.

الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، الأساليب التربوية، الممارسات التدريسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.