بناء برنامج تدريبي لمعلمي الدراسات الاجتماعية في ضوء البيئة التعليمية الداعمة وقياس أثره على الأمن النفسي لديهم

يوسف حسن خزاعلة, هادي محمد طوالبة, سميح محمود كراسنة

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر البرنامج التدريبي في ضوء البيئة التعليمية الداعمة على معلمي الدراسات الاجتماعية وقياس أثره على الأمن النفسي لديهم، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من ((70 معلماً ومعلمة من مديرية التربية والتعليم لقصبة المفرق تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية. لتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج تدريبي، ومقياس للأمن النفسي وذلك بعد التحقق من خصائصهما السيكومترية، وقد أظهرت النتائج وجود أثر بمستوى مرتفع للبرنامج التدريبي على تحقيق الأمن النفسي لدى أفراد العينة على جميع المجالات وعلى الأداة ككل، وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة حسب متغير الخبرة على جميع مجالات الدراسة، وعلى الأداة الكلية فأظهرت وجود فروق دالة لأثر البرنامج التدريبي على الأمن النفسي وفق متغير الجنس على الأداة الكلية وعلى المجالين الوطني والاجتماعي لصالح الذكور، وكشفت النتائج وجود فروق دالة لأثر البرنامج التدريبي حسب متغير المؤهل الأكاديمي على الأداة الكلية، وعلى جميع المجالات باستثناء المجال(الوطني) لصالح فئة (دبلوم عالي فأكثر)، وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


برنامج تدريبي، معلمو الدراسات الاجتماعية، البيئة التعليمية الداعمة، الأمن النفسي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.