واقع إدارة الأزمات بالجامعات الأردنية الحكومية في شمال الأردن

سعيد محمدسعيد عبابنة, محمد علي عاشور

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إدارة الأزمات في الجامعات الحكومية في شمال الأردن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق هدف الدراسة فقد أُستخدم المنهج الوصفي، وتكونت أداة الدراسة من استبانةٍ مكونةٍ من (28)عبارةً موزعةً على خمسة أبعادٍ هي : التخطيط في إدارة الأزمة وتضمن (8) عبارات، والمعلومات في إدارة الأزمة وتضمن)5( عبارات، والاتصالات في إدارة الأزمة وتضمن(5) عبارات، واتخاذ القرار في إدارة الأزمة وتضمن(5) عبارات، وفريق إدارة الأزمة وتضمن (5) عبارات . حيث تكون مجتمع الدراسة من (2119) عضو هيئة تدريس في جامعات اليرموك والعلوم والتكنولوجيا وآل البيت. وقد بلغ عدد عينة الدراسة (240)عضو هيئة تدريس تم اختيارهم باستخدام طريقة العينات الطبقية العشوائية من مجتمع الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية يشيرون إلى تقديرات متوسطة لواقع إدارة الأزمات، وكان ترتيب الأبعاد كالتالي: الاتصالات ثم التخطيط ثم اتخاذ القرار ثم فريق إدارة الأزمة وأخيراً المعلومات. كما أشارت الدراسة إلى وجود أثر لمتغير الكلية لصالح العلوم الإنسانية، ولمتغير الجنس لصالح الذكور، وإلى عدم وجود أثر لمتغير الرتبة الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في تصورهم إلى واقع إدارة الأزمات في الجامعات.
وقد توصلت الدراسة إلى عدد من التوصيات من أهمها: إنشاء فرقٍ متخصصةٍ في إدارة الأزمة في الجامعات تكون مهمتها التعامل مع الأزمات الجامعية وعمل خططٍ اجرائيةٍ مسبقةٍ لإدارة الأزمة وتدريب العاملين في الجامعات عليها، وضرورة زيادة التواصل بين الجامعة وبين مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة فيما يتعلق بإدارة الأزمة من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

الكلمات المفتاحية


إدارة الأزمات ، الجامعات الأردنية، التعليم العالي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.