الاضطرابات النفسية المرتبطة باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة الجامعة
الملخص
هدفت الدراسة إلى رصد العلاقة بين مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الاضطرابات النفسية (الاكتئاب- القلق- الانطواء) لدى طلبة الجامعة والتعرف على مدى سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي, كذلك معرفة إمكانية التنبؤ بالاضطرابات النفسية لطلبة الجامعة في ضوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي, ومعرفة الفروق بين الطلبة (الذكور, الإناث) في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والمتغيرات النفسية المذكورة. طبقت الدراسة على عينة عشوائية من طلبة جامعة شقراء مكونه من 210 طالباً موزعة على أربع كليات في محافظة شقراء, تتراوح أعمارهم من 20- 22 سنة, وحددت بطلبة المستوى الخامس لتغطية أكبر للمرحلة الجامعية كون المستوى الخامس يقع في منتصف المرحلة الجامعية واستخدمت الدراسة المنهج الارتباطي التحليلي وعدد من الأدوات منها مقياس التواصل الاجتماعي من إعداد الباحثة(2017) ومقياس الشعور بالوحدة النفسية, إعداد راسل وكوترون1980, و مقياس بيك للاكتئاب و مقياس تايلور للقلق الصريح الظاهر وأظهرت النتائج أنه يوجد سوء استخدام لمواقع التواصل الاجتماعي وأن هناك علاقة ارتباطية طردية (موجبة) بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وبين (الاكتئاب, القلق, الانطواء) لدى طلبة الجامعة, وأنه بالإمكان التنبؤ بإصابة الطلبة ببعض الاضطرابات النفسية (الاكتئاب- القلق- الانطواء) في ضوء استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي. وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين الطلبه (الذكور و الإناث) في إصابتهم بالقلق والاكتئاب في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لصالح الذكور.
الكلمات المفتاحية
التواصل الاجتماعي – الاضطرابات النفسية- الاكتئاب – القلق – الانطواء - طلبة الجامعة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.