درجة ممارسة طالبات المرحلة الثانوية في مدارس لواء بني عبيد الحكومية لقيم المواطنة الإسلامية من وجهة نظر المعلمات (معيقات وحلول)

رنا يوسف خصاونة, حسن احمد الحياري, منيرة محمود الشرمان

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تمثل قيم المواطنة الإسلامية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدارس لواء بني عبيد الحكومية من وجهة نظر المعلمات. وقد تمّ اختيار مجتمع الدراسة ليكون هو العينة حيث تكون من (239) معلمة. تمّ بناء اداة الدراسة لقياس درجة الممارسة في ظل الحقوق والواجبات, تكونت من(45)فقرة, موزعة على مجالين, الحقوق (21)فقرة, والواجبات (24)فقرة, وأظهرت النتائج أن قيم المواطنة الإسلامية فيما يتعلق بالحقوق كانت: (الحرية الفكرية ,الحرية الدينية, الشورى, العدالة, المساواة, تحمل المسؤولية, حق التعليم, حق العمل),أما فيما يتعلق بقيم المواطنة في مجال الواجبات كانت: (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, إتقان العمل, عدم الغش, التعاون, الكلمة الطيبة والقول الحسن, حب الوطن, تمثّل القدوة الحسنة).وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة الممارسة في مجال الحقوق جاءت بدرجة عالية بلغت (4.08) وجاءت نتائج الدراسة في مجال الواجبات أيضا بدرجة عالية بلغت(3.96).وفي ظل هذه النتائج تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات التي يؤمل أن تفيد في تحقيق مفهوم المواطنة الإسلامية, لتحقيق الانسجام ما بين الفكر والسلوك.

الكلمات المفتاحية


قيم ,المواطنة, قيم المواطنة الإسلامية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.