إمكانية تطبيق مبادئ منهجية سيجما ستة (Six Sigma) في الإدارة المدرسيّة في محافظة جرش من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين
الملخص
هدفت الدراسة التعرّف إلى إمكانية تطبيق مبادئ منهجيّة سيجما ستة (Six Sigma) في الإدارة المدرسيّة في محافظة جرش من وجهة نظر المديرين والمشرفين التربويين، وتقصّي ما إذا كانت إمكانية تطبيق مبادئ منهجيّة سيجما ستة تتغير باختلاف متغيري المسمى الوظيفيّ والمؤهل العلميّ. وتكوَّنت عينة الدراسة من (118) مديرًا و(26) مشرفًا تربويًّا في مديريّة التربية والتعليم لمحافظة جرش في الفصل الأول للعام الدراسيّ 2017/2016. ونهجت الدراسة المنهج الوصفيّ، فقد طوَّرت الباحثتان استبانة لقياس إمكانية تطبيق مديري المدارس والمشرفين التربويين لمبادئ منهجيّة سيجما ستة في الإدارة المدرسيّة وتكونت من ستة مجالات، تمّ التحقق من صدقها وثباتها. وبعد إجراء التحليلات الإحصائيّة المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة وجود الإمكانية والصلاحيات اللازمة لدى مديري المدارس والمشرفين التربويين لتطبيق مبادئ منهجيّة سيجما ستة بإدارتهم المدرسيّة بدرجات متفاوتة، فقد جاءت بدرجة عالية لمبدأي (التخطيط، والعمل الجماعي)، وبدرجة متوسطة لمبادىء (الجودة، والتحسين المستمر، وإدارة المعلومات، ورضا المستفيدين)، أمّا الأداة مجتمعة فقد جاءت بدرجة متوسطة. كما كشفت النتائج عن اختلاف درجة إمكانية تطبيق مبادئ منهجيّة سيجما ستة في الإدارة المدرسيّة باختلاف المسمى الوظيفيّ، حيث كانت الفروق لصالح المديرين، وعدم اختلاف درجة إمكانية التطبيق تبعًا لمتغير المؤهل العلميّ. وخلُصت الدراسة إلى جملة من التوصيات التي أكَّدت ضرورة عقد دورات تدريبيّة للمديرين والمشرفين التربويين على أساليب تطبيق منهجيّة سيجما ستة في الإدارة المدرسيّة وفي قطاعات التعليم المختلفة، وتفعيل وزيادة دور المدير وصلاحياته في إقامة مشروعات إدارة جودة خاصة بمدرسته، وبحث إمكانية تطبيق منهجية سيجما ستة في مجالات تحسين أداء المعلمين، والمنهج الدراسي، والإشراف التربويّ.
الكلمات المفتاحية
ستة سيجما (Six Sigma)، الإدارة المدرسيّة، المديرون والمشرفون التربويون
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.