أثر استخدام استراتجيتي السرد القصصي ولعب الأدوار في اكتساب القيم الأخلاقية في مبحث التربية الإسلامية للصف السادس الابتدائي

ابراهيم عمر دراوشة, ناصر أحمد الخوالدة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثراستخدام استراتجيتي السرد القصصي ولعب الأدوار في اكتساب القيم الأخلاقية في مبحث التربية الإسلامية للصف السادس الإبتدائي. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء اختبار اكتساب القيم الأخلاقية وتحقق من صدقه وثباته، كما قام ببناء دليل لاستخدام استراتيجية السرد القصصي واستراتيجية لعب الأدوار، وقد تكونت عينة الدراسة من (48) طالباً وطالبة من طلبة الصف السادس الابتدائي في مدرسة عيلوط الحكومية التابعة لوزارة المعارف لواء الشمال بطريقة قصدية، وجرى تعيين الشعبة (أ) المكونة من (28) طالباً وطالبة لتدررس بطريقة لعب الدوار، والشعبة (ب) المكونة من (20) طالباً وطالبة لتدرس بطريقة السرد القصصي بطريقة التعيين العشوائي للشعب. وكشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام طريقتي لعب الأدوار والسرد القصصي في اكتساب القيم الأخلاقية في مبحث التربية الإسلامية للصف السادس الإبتدائي، وعدم وجود فروق في اكتساب القيم الأخلاقية لدى طلبة الصف السادس الإبتدائي تعزى للجنس. وأوصت الدراسة بتوظيف معلمي التربية الإسلامية طريقتي السرد القصصي ولعب الأدوار في تدريس التربية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية


استراتيجية السرد القصصي، استراتيجية لعب الأدوار، اكتساب القيم الأخلاقية، مبحث التربية الإسلامية، الصف السادس الإبتدائي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.