درجة فاعلية الإدارة المدرسية وعلاقتها باستثمار أوقات فراغ المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الفروانية في دولة الكويت
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن درجة فاعلية الإدارة المدرسية وعلاقتها باستثمار أوقات فراغ المعلمين في المدارس الثانوية الحكومية في محافظة الفروانية في دولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم المنهج الوصفي التحليلي وتم
استخدام أداتين، الأولى للكشف عن درجة فاعلية الإدارة المدرسة، والثانية للكشف عن استثمار أوقات فراغ المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (49) مدير ومديرة مدرسة، و(330) معلماً ومعلمةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية الإدارة المدرسية ككل، وعلى جميع المجالات من وجهة نظر المعلمين، جاءت بدرجة مرتفعة، باستثناء مجال الشؤون الإدارية والمالية، وجاء بدرجةً متوسطة، وجاء في المرتبة الأولى مجال "الاتصال والتواصل"، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة، جاء مجال "الشؤون الإدارية والمالية". كما أشارت النتائج إلى أن فاعلية الإدارة المدرسية ككل، وعلى جميع المجالات من وجهة نظر المديرين، جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء في المرتبة الأولى مجال "الاتصال والتواصل"، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة، جاء مجال "الشؤون الإدارية والمالية".
كما أشارت النتائج إلى أن درجة استثمار أوقات فراغ المعلمين من وجهة نظر المعلمين والمديرين، جاءت مرتفعة. وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين جميع مجالات فاعلية الإدارة المدرسية، وفاعلية الإدارة المدرسية ككل، واستثمار أوقات فراغ المعلمين من وجهة نظر المديرين والمعلمين وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي بتطوير السُبل والإجراءات الناظمة لزيادة فاعلية الإجراءات الإدارية المتعلقة بالشؤون الإدارية المالية، وتعزيز الشراكة المجتمعية لجذب الاستثمارات الداعمة للمشاريع التربوية التعليمية.
استخدام أداتين، الأولى للكشف عن درجة فاعلية الإدارة المدرسة، والثانية للكشف عن استثمار أوقات فراغ المعلمين. تكونت عينة الدراسة من (49) مدير ومديرة مدرسة، و(330) معلماً ومعلمةً، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية الإدارة المدرسية ككل، وعلى جميع المجالات من وجهة نظر المعلمين، جاءت بدرجة مرتفعة، باستثناء مجال الشؤون الإدارية والمالية، وجاء بدرجةً متوسطة، وجاء في المرتبة الأولى مجال "الاتصال والتواصل"، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة، جاء مجال "الشؤون الإدارية والمالية". كما أشارت النتائج إلى أن فاعلية الإدارة المدرسية ككل، وعلى جميع المجالات من وجهة نظر المديرين، جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء في المرتبة الأولى مجال "الاتصال والتواصل"، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة، جاء مجال "الشؤون الإدارية والمالية".
كما أشارت النتائج إلى أن درجة استثمار أوقات فراغ المعلمين من وجهة نظر المعلمين والمديرين، جاءت مرتفعة. وبينت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً بين جميع مجالات فاعلية الإدارة المدرسية، وفاعلية الإدارة المدرسية ككل، واستثمار أوقات فراغ المعلمين من وجهة نظر المديرين والمعلمين وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج توصي بتطوير السُبل والإجراءات الناظمة لزيادة فاعلية الإجراءات الإدارية المتعلقة بالشؤون الإدارية المالية، وتعزيز الشراكة المجتمعية لجذب الاستثمارات الداعمة للمشاريع التربوية التعليمية.
الكلمات المفتاحية
الإدارة المدرسية، استثمار أوقات فراغ المعلمين، محافظة الفروانية، الكويت
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.