دور المشرفات التربويات لرياض الأطفال في تطوير أنماط التعليم الحديثة لدى معلمات رياض الأطفال داخل الخط الأخضر في منطقة الشمال
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد دور المشرفات التربويات لرياض الأطفال داخل الخط الأخضر في منطقة الشمال في تطوير أنماط التعليم الحديثة لدى معلمات رياض الأطفال، وقد تكونت عينة الدراسة من (306) معلمة تم اختيارهن من خلال الطريقة العشوائية البسيطة، أخذت بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة المكون من ( 1531 ) معلمة، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحث استبانة أنماط التعلم، وتكونت من (20) فقرة، توزعت على أربعة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى أن:
- استجابات معلمات رياض الأطفال داخل الخط الأخضر في منطقة الشمال على مجالات استبانة أنماط التعلم قد جاءت ضعيفة ولجميع المجالات.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في دور المشرفات التربويات تبعا للمركز الوظيفي في بعد التعلم بالاكتشاف لصالح المعلمات المكملات.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الخبرة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في دور المشرفات التربويات في بعد التعلم بالاكتشاف لصالح المعلمات اللواتي تقع خبرتهن تحت 10 سنوات.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المشرفات التربويات في متغير المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في بعد التعلم باللعب وبعد التعلم بالاكتشاف تبعا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المعلمات الحاصلات على دراسات عليا.
- استجابات معلمات رياض الأطفال داخل الخط الأخضر في منطقة الشمال على مجالات استبانة أنماط التعلم قد جاءت ضعيفة ولجميع المجالات.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في دور المشرفات التربويات تبعا للمركز الوظيفي في بعد التعلم بالاكتشاف لصالح المعلمات المكملات.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير الخبرة عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في دور المشرفات التربويات في بعد التعلم بالاكتشاف لصالح المعلمات اللواتي تقع خبرتهن تحت 10 سنوات.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دور المشرفات التربويات في متغير المؤهل العلمي عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في بعد التعلم باللعب وبعد التعلم بالاكتشاف تبعا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح المعلمات الحاصلات على دراسات عليا.
الكلمات المفتاحية
رياض الأطفال، المشرفات التربويات، معلمة الروضة، أنماط التعليم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.