أثر تصور تكنولوجي مقترح قائم على بعض تطبيقات الحوسبة السحابية في تنمية المهارات العملية والمعرفية لدى طالبات كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر تصور تكنولوجي مقترح قائم على الحوسبة السحابية في تنمية المهارات العملية المعرفية لدى طالبات كلية التربية جامعة الاميرة نورة بنت عبد الرحمن في مقرر تقنيات التعليم. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مجموعة من طالبات كلية التربية بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن , من تخصصات المناهج والتربية الخاصة والطفولة المبكرة وعددهن (22) طالبة, تم تدريس هذه المجموعة بعض تطبيقات الحوسبة السحابية بناء على التصور التكنولوجي المقترح و من خلال المنهج شبة التجريبي قد تم إعداد اختبار معرفي واحد قبلي وبعدي لقياس مهارات تصميم وانشاء صفحات الويب عبر المواقع والمدونات التعليمية ومشاركة الملفات وعرض المشاريع والمناقشات حول المحاضرات واعداد تصاميم في هذه السحب الحاسوبية ضمن متطلبات مقرر تقنيات التعليم داخل اطار نظام التعلم الإلكتروني , كما تم تصميم بطاقة ملاحظة لمعرفة وقياس أثر التصور تكنولوجي المقترح في تطوير وتنمية مهارات الطالبات عبر الويب , كما استخدم اختبار ويلكوكسون Wilcoxon لتحليل النتائج وقد أشارت النتائج إلى أن التصور التكنولوجي المقترح قد أسهم في تحسن مستوى مهارات الطالبات العملية والمعرفية وانجاز مشاريع عبر الويب باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية المخطط لها ضمن مقرر تقنيات التعليم .
الكلمات المفتاحية
تصور تكنولوجي. الحوسبة السحابية. المهارات العملية المعرفية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.