العوامل الثقافية التي تؤثر في تعلم المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم المرحلة الابتدائية بمدينة النعيرية

أماني خلف الغامدي, ريم علي المغربي

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل الثقافية التي تؤثر في تعلم المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي ومعلمات العلوم في مرحلة الابتدائية بمدينة النعيرية في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، تكونت عينة الدراسة من 65 معلمة و35 معلما، كما تم اختيار العينة بطريقة عشوائية تمثل عينة الدراسة. ولمعرفة مدى تأثير العوامل الثقافية في تعلم المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية لدى العينة تم تطبيق استبيان خاص ببعض العوامل ذات العلاقة. وأظهرت النتائج أن تأثير الثقافة المجتمعية على تعلم المفاهيم العلمية كان قويا وكذلك ثقافة أولياء الأمور، في حين كان تأثير الثقافة المدرسية متوسطا، وقد أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية فيما بين متوسطي تقديرات المعلمين والمعلمات بمنطقة النعيرية للعوامل الثقافية التي تؤثر في تعلم المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية بالنسبة لعوامل ( الثقافة المجتمعية ،وثقافة أولياء الأمور، والثقافة المدرسية، والعوامل ككل) وبين جنس المعلمين (ذكر، أنثى) وذلك لصالح الإناث، كما أظهرت الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية فيما بين متوسطات تقديرات المعلمين للعوامل الثقافية التي تؤثر في تعلم المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة بمنطقة التعيرية بالنسبة لعامل تاثير أولياء الأمور وذلك لصالح المعلمين ذوي الخبرة ) أقل من 3 سنوات( وفي ضوء النتائج تم إستنباط التوصيات ومنها تعميق فهم المفاهيم العلمية وربطها بواقع التلاميذ.

الكلمات المفتاحية


العوامل الثقافية, التعلم, المفاهيم العلمية, تلاميذ المرحلة الابتدائية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.