أفكار ابن خلدون التربوية ودرجة استخدامها في التربية المعاصرة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدينة عمّان

مريم ارشيد الخالدي, حنان عبد الحميد العناني

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أفكار ابن خلدون التربوية ودرجة استخدامها في التربية المعاصرة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في مدينة عمّان، كما هدفت إلى معرفة أثر الجنس والخدمة التعليمية على درجة استخدام هذه الأفكار. أستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الكمي، وتكونت العينة من (175) معلمًا ومعلمة من تربية عمّان الثالثة، وتم التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها، وبعد تحليل أفكار أبن خلدون توصلت الدراسة إلى أن ابن خلدون قد قدم أفكارًا تربوية عديدة انبثقت من القرآن والسنة واتسقت معها، كما اتفقت هذه الأفكار مع الكثير من أفكار المربين المسلمين مثل الغزالي، ومع العديد من مبادىء التربية الحديثة، وباستخدام المتوسطات الحسابية واختبار "ت" وتحليل التباين الأحادي تم التوصل إلى الآتي:
- جاءت درجة استخدام أفكار أبن خلدون في التربية المعاصرة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات أعلى من متوسط الأداة، حيث بلغت الدرجة الكلية (0.677)، - توجد فروق دالة إحصائيا في درجة استخدام أفكار ابن خلدون تعزى للنوع باتجاه الإناث.
- لم توجد فروق دالة في درجة استخدام أفكار ابن خلدون تعزى للخدمة التعليمية، وقد خلصت الدراسة إلى عدة توصيات منها: إجراء بحوث حول فكر ابن خلدون التربوي.

الكلمات المفتاحية


أفكار ابن خلدون، التربية المعاصرة، المعلمون والمعلمات، عمّان.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.