فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم العقدية لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية
الملخص
استهدفت الدراسة تنمية المفاهيم العقدية لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية؛ ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بالمفاهيم العقدية لطلاب المرحلة المتوسطة وتم عرضها على المحكمين لإقرارها, وتم بناء اختبار لقياس المفاهيم العقدية, وتكون الاختبار من أربع وثلاثين مفردة اختبارية تقيس سبعة عشر مفهومًا, وتم التحقق من صدقه وثباته, وأعد (90) طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط, قسمت إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة, وأعد الباحث دليلا للمعلم لتنمية المفاهيم العقدية باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية, وأظهرت النتائج عن فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم العقدية لدى طلاب الصف الأول المتوسط عامة, وفاعليتها في تنمية المفاهيم العقدية الفرعية كل مفهوم على حدة, وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية مع مواد العلوم الشرعية الأخرى (القرآن), وضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم الشرعية؛ لتدريبهم علي إجراءات هذه الاستراتيجية, وكيفية توظيفها التوظيف الأمثل في الدروس والمواد المختلفة.
الكلمات المفتاحية
المفاهيم العقدية, استراتيجية الخرائط الذهنية, طلاب المرحلة المتوسطة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.