درجة ممارسة إدارة الحضانات لدورهم في منطقة القدس من وجهة نظر الحاضنات
الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة إدارة الحضانات لدورهم في منطقة القدس من وجهة نظر الحاضنات.، وتكونت عينة الدراسة من (162) حاضنة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة البالغ عدده (660 ) حاضنة، وطورت الباحثة أداة الدراسة (استبانة) وتكونت من (50) فقرة، توزعت على خمسة مجالات، وتم التأكد من صدقها وثباتها.
وأظهرت نتائج الدراسة أن:
ممارسة إدارة الحضانات من وجهة نظر الحاضنات قد جاءت بدرجة منخفضة ولجميع المجالات عدا مجال الإيمان بأهداف وزارة التربية والتعليم فقد كان متوسطًا.
وجود فروق ذات دل الة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة إدارة الحضانات تعزى لمتغير الخبرة، لصالح الحاضنات ذوات الخبرة (أكثر من 10 سنوات).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة إدارة الحضانات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح الحاضنات الحاصلات على درجة البكالوريوس.
وقد أوصت الدراسة بالاهتمام أكثر بالحاضنات في منطقة القدس، وتشجيع المعلمات للحصول على مؤهلات علمية عليا.
وأظهرت نتائج الدراسة أن:
ممارسة إدارة الحضانات من وجهة نظر الحاضنات قد جاءت بدرجة منخفضة ولجميع المجالات عدا مجال الإيمان بأهداف وزارة التربية والتعليم فقد كان متوسطًا.
وجود فروق ذات دل الة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة إدارة الحضانات تعزى لمتغير الخبرة، لصالح الحاضنات ذوات الخبرة (أكثر من 10 سنوات).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة ممارسة إدارة الحضانات تعزى لمتغير المؤهل العلمي، لصالح الحاضنات الحاصلات على درجة البكالوريوس.
وقد أوصت الدراسة بالاهتمام أكثر بالحاضنات في منطقة القدس، وتشجيع المعلمات للحصول على مؤهلات علمية عليا.
الكلمات المفتاحية
إدارة الحضانات، الحضانة، منطقة القدس.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.