فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات تصميم ملف الإنجاز الإلكتروني وإنتاجه لدى طالبات كلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزة

فتحية صبحي اللولو, هالة عادل دغمش

الملخص


هدفت الدراسة بناء برنامج تدريبي، ومعرفة فاعليته في تنمية مهارات تصميم ملف الإنجاز الإلكتروني وإنتاجه لدى طالبات كلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة.
أعدت الباحثتان قائمة مهارات تصميم ملف الإنجاز الإلكتروني وإنتاجه، ثم بناء أدوات الدراسة والتي تمثلت في الاختبار المعرفي، وبطاقة الملاحظة لقياس المهارة العملية لتصميم ملف الإنجاز الإلكتروني وإنتاجه، وفقاً لطبيعة البحث تم استخدام المنهج البنائي لبناء البرنامج المقترح لتنمية مهارات تصميم ملف الإنجاز الإلكتروني وإنتاجه، والمنهج شبه التجريبي ذي التطبيق القبلي والبعدي على نفس المجموعة, أظهرت النتائج وجود فروق في الجانب المعرفي والأداء العملي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي, وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة ملف الإنجاز الإلكتروني كأحد الاتجاهات الحديثة في مجال التقويم الشامل، وعقد ورش عمل عن كيفية تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني للمدرسين أثناء الخدمة.

الكلمات المفتاحية


فاعلية، برنامج تدريبي، ملف الإنجاز الإلكتروني.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.