أثر برنامج تعليمي قائم على التدريس المتمايز في زيادة التحصيل العلمي لطالبات برنامج معلمة الصفوف الأولية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
الملخص
هدف هذا البحث إلى تعرف أثر برنامج تعليمي قائم على التدريس المتمايز في زيادة التحصيل العلمي لطالبات برنامج معلمة الصفوف الأولية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وللإجابة عن اسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد برنامج تعليمي قائم على التدريس المتمايز، وإعداد اختبار تحصيلي تم التأكد من صدقه وثباته.
أما عينة البحث فقد تم اختيار شعبة من طالبات المستوى السادس بقسم المناهج وطرق التدريس، برنامج معلمة الصفوف الأولية، بكلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وعددهن (39) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث أعِدَّ برنامج تعليمي وُظِّفت فيه مجموعة من استراتيجيات التدريس المتمايز، وعدد من الأنشطة والتدريبات، بعضها فرديّ والآخر جماعيّ، نفذت خلال المحاضرات. ولقياس المتغير التابع أعدت قائمة بمتطلبات التحصيل العلمي بمقرر التدريس المتمايز لاحتساب الدرجة النهائية. وقد طُبّق البرنامج التعليمي في بداية الفصل الدراسي الأول 2016/ 2017م، وبعد انتهاء مدة التدريس المحددة بالفصل الدراسي طُبِّق الاختبار التحصيلي عليهن، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α 0.05) في الاختبار التحصيلي، تعزى للبرنامج التعليمي القائم على التدريس المتمايز.
أما عينة البحث فقد تم اختيار شعبة من طالبات المستوى السادس بقسم المناهج وطرق التدريس، برنامج معلمة الصفوف الأولية، بكلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وعددهن (39) طالبة، ولتحقيق أهداف البحث أعِدَّ برنامج تعليمي وُظِّفت فيه مجموعة من استراتيجيات التدريس المتمايز، وعدد من الأنشطة والتدريبات، بعضها فرديّ والآخر جماعيّ، نفذت خلال المحاضرات. ولقياس المتغير التابع أعدت قائمة بمتطلبات التحصيل العلمي بمقرر التدريس المتمايز لاحتساب الدرجة النهائية. وقد طُبّق البرنامج التعليمي في بداية الفصل الدراسي الأول 2016/ 2017م، وبعد انتهاء مدة التدريس المحددة بالفصل الدراسي طُبِّق الاختبار التحصيلي عليهن، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (≥ α 0.05) في الاختبار التحصيلي، تعزى للبرنامج التعليمي القائم على التدريس المتمايز.
الكلمات المفتاحية
برنامج تعليمي، التدريس المتمايز، التحصيل العلمي، برنامج معلمة الصفوف الأولية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.