فاعلية برنامج قبعات التفكير الست في تنمية الكتابة الإبداعية لدى طلبة الصف التاسع في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي مستند إلى قبعات التفكير الست في تنمية الكتابة الإبداعية لدى عينة من طلاب المرحلة الأساسية في الأردن، استخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة تجريبية (38) طالباً ومجموعة ضابطة (35) طالباً، من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية/ الأنروا في الفصل الدراسي الأول (2016/2017)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء برنامج تدريبي يحتوي على (10) جلسات تدريبية، مدة كل جلسة (60) دقيقة، وقام الباحثان بتطوير مقياس للكتابة الإبداعية ضمن خمسة أبعاد: (الطلاقة-المرونة-الأصالة-آليات الكتابة الإبداعية-تنظيم محتوى النص) والتأكد من صدقه وثباته، كما تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام تحليل التباين المشترك One Way Mancova، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤.05) في مستوى الكتابة الإبداعية تبعاً للتدرب على قبعات التفكير الست، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام استراتيجية قبعات التفكير الست أثناء تدريس حصص التعبير، لما لها من أثر واضح في تحسين مستوى الكتابة الإبداعية، وتنمية العديد من المهارات الإبداعية.
الكلمات المفتاحية
برنامج تدريبي، قبعات التفكير الست، الكتابة الإبداعية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.