مستويات التفكير: دراسة مقارنة بين ابن عاشور وبلوم

لينا علي القرعان

الملخص


استهدفت هذه الدراسة مقارنة بين ابن عاشور وبلوم في تصنيف مستويات التفكير من خلال الاجابة عن الاسئلة الآتية
 ما التصنيف الذي اتبعه ابن عاشور لمستويات التفكير؟
 ما التصنيف الذي اتبعه بلوم لمستويات التفكير؟
 ما الفرق بين تصنيف ابن عاشور وتصنيف بلوم لمستويات التفكير؟
وقد استخدمت الباحثة المنهج المقارن في الدراسة وخرجت بالنتائج الآتية:
 أولاً: أن ابن عاشور قد سبق بلوم وأصدقاءه في التحدث عن مستويات التفكير – مراتب الأفكار – بما لا يقل عن ثلاثة وخمسين عاما.
 ثانياً: اختلف التقسيم بين كل من ابن عاشور وبلوم في مستويات التفكير حيث قسمها بلوم إلى دنيا وعليا، بينما قسمها ابن عاشور حسب نمو الطالب العقلي.
 ثالثاً: انتهت مستويات التفكير عند ابن عاشور بالابتكار، بينما أنهاها بلوم بالتقويم.
وتوصي الباحثة بالآتي:
 دراسة الخطة الاصلاحية عند ابن عاشور، وخاصة أن ابن عاشور قد اشتهر كعالم بالتفسير والعلوم الشرعية إلا أنه لم يشتهر كعالم من علماء التربية ومصلحيها.
 دراسة مستويات التفكير عند علماء المسلمين ونقده والاستفادة منها في وقتنا الحاضر.
 إدراج ابن عاشور إلى جانب العلماء الآخرين من علماء التربية أمثال ابن سحنون والقابسي وابن جماعة وابن خلدون، وغيرهم من علماء التربية.

الكلمات المفتاحية


ابن عاشور, بلوم, مستويات التفكير.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.