أثر تدريس مادة اللغة العربية باستخدام تقنية الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير الابداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في المدارس الخاصة بالأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تدريس مادة اللغة العربية باستخدام تقنية الحوسبة السحابية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في المدارس الخاصة بالأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم إتباع المنهج شبه التجريبي في تطبيق تقنية الحوسبة السحابية على أفراد الدراسة الذين تم اختيارهم من مدارس المشرق الدولية الخاصة، وبلغ عددهم (55) طالباً وطالبة تم توزيعهم على شعبتين بواقع (27) طالباً وطالبة في المجموعة التجريبية، و(28) طالباً وطالبة في المجموعة الضابطة، اختيرت عشوائياً شعبة تجريبية درست اللغة العربية المقرر للصف الثالث الأساسي بوساطة الحوسبة السحابية ، وشعبة ضابطة درست اللغة العربية بالبرنامج الاعتيادي. قامت الباحثة ببناء مقياس للتفكير الإبداعي وآخر لمهارات التعلم الذاتي. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى (استراتيجية الحوسبة السحابية)، وجاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية، في مقياس التعلم الذاتي والتفكير الإبداعي. وفي ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها قدمت الدراسة عدد من التوصيات ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية
حوسبة سحابية، تعلم ذاتي، تفكير ابداعي، مدارس خاصة
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.