أثر استخدام استراتيجية البيت الدائري في التحصيل وتعديل التصورات البديلة في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بالأردن

ناصر أحمد عابد, محمد سعيد الصباريني

الملخص


سعت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف التاسع وتعديل التصورات البديلة لديهن في وحدة الخلية وأنسجة جسم الانسان. ولتحقيق ذلك الغرض أعد الباحثان أدوات الدراسة, والتي شملت: تحليل المحتوى, واختبار تحصيلي, واختبار تشخيص التصورات البديلة, بالإضافة إلى الدليل التدريسي(المادة التعليمية وفق استراتيجية البيت الدائري). تألفت عينة الدراسة من(62) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدينة الرصيفة بالأردن, وتم تقسيمهن عشوائيا إلى مجموعتين: (31) طالبة في المجموعة التجريبية, درسن باستراتيجية البيت الدائري, و(31) طالبة في المجموعة الضابطة, درسن بالاستراتيجية الاعتيادية, وذلك في الفصل الدراسي الأول 2016/2017. وأظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب؛ وجـود فـروق ذات دلالـة إحصـائية عنـد مســتوى (0.05 >α )تعـزى إلـى أثــر التـدريس القـائم علــى استراتيجية البيت الدائري, في التحصيل وتعديل التصورات البديلة, لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في مادة العلوم الحياتية, ولصـالح المجموعـة التجريبيـة .وأوصـى البـاحثان باسـتخدام اسـتراتيجية البيت الـدائري فـي تـدريس كافة مواد العلوم التي تتضمن مفاهيم صعبة ومعقّدة.

الكلمات المفتاحية


البيت الدائري، الصف التاسع، التحصيل، التصورات البديلة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.